> بسم الله الرحمن الرحيم> معنى الحروف الأبجديه> وعلاقتها بقائم آل محمد> > معاني الحروف ممنوع معرفتها !> > إن الطفل أول ما يتعلمه في حياته الحروف لكي يعرف التكلم مع الآخرين ، فالكلمات تتكون من الحروف ، فيتعلم في المدرسة أولاً الحروف وبعد ذلك يتعلم الكلمات ، رغم أن في الوقت الحاضر يتعلم الطفل في المدرسة الكلمات قبل أن يتعلم الحروف لفلسفة أظهروها في علم النفس التربوي.> وللأسف إن مدارسنا تُعلم أبنائنا الحروف العربية وهي الحروف الهجائية ( أ ، ب ، ت ، ... ) ولا تُعرفهم على معاني هذه الحروف ، ولماذا سُميت بذلك ؟> > فإذا سأل الطالب المدرس ، لماذا سُمي الألف بهذا الاسم ؟ أجابه : لا تسأل عن هذا يا ولدي ! ومدرس آخر يقول ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )> فلماذا لا يسأل الطالب عن مثل هذه الأشياء ؟ هل هي ممنوعة عليه ؟> أم أن المدرس لا يعلمها ولا يعرفها فيتهرب بهذا القول ! وقد قال الرسول"ص" عند السؤال عما لا تعرفه أن تقول لا تعلم ، كما جاء في كثير من الأحاديث التي تحث على العلم. وقال الرسول "ص": ( تعلموا تفسير أبجد فإن فيه الأعاجيب كلها ، ويل لعالم جهل تفسيره ).وهذا يقودنا إلى قصة النبي عيسى بن مريم على نبينا وآله وعليه السلام ، حينما قال له المؤدِّب : قل أبجد . فرفع عيسى رأسه فقال : وهل تدري ما أبجد ؟ فعلاه بالدرَّة ليضربه. فقال : يا مودِّب لا تضربني إن كنت لا تدري وإلا فاسألني حتى أفسر ذلك.> > إذاً فما هو تفسير الحروف الهجائية أو الحروف الأبجدية ؟> > قال الإمام علي بن موسى الرضا "عليه السلام" في تفسير الحروف :> > > > >
( أ ) آلاء الله تعالى>
(
ب ) بهجة الله تعالى>
( ت ) تمام الأمر بقائم آل محمد عليهم السلام>
[
ث ) ثواب المؤمنين على أعمالهم الصالحة>
(
ج ) جمال الله تعالى وجلاله>
(
ح ) حلم الله تعالى عن المذنبين>
(
خ ) خمول ذكر أهل المعاصي عند الله عز وجل>
(
د ) دين الله تعالى>
(
ذ ) ذي الجلال>
( ر ) الرؤوف الرحيم>
( ز ) زلازل القيامة
( س ) سناء الله تعالى>
( ش ) شاء الله ما شاء الله وأراد وما أراد وما تشاؤون إلا أن يشاء الله>
( ص ) صادق الوعد في حمل الناس على الصراط وحبس الظالمين عند المرصاد> (
ض ) ضلَّ من خالف محمداً وآل محمد>
( ط ) طوبى للمؤمنين وحُسن مآب>
( ظ ) ظنّ المؤمنين به خيراً ، وظنُّ الكافرين به سوءاً>
( ع ) من اسمه العالِم>
( غ ) من الغي>
( ف ) فوج من أفواج النار>
( ق ) قرآن على الله جمعه وقرآنه>
( ك ) من اسمه الكافي>
( ل ) لغو الكافرين في افترائهم على الله الكذب>
( م ) ملك الله يوم لا ملك غيره>
( ن ) نوال الله للمؤمنين ونكاله بالكافرين>
( و ) ويل لمن عصى الله تعالى>
( هـ ) هان على الله من عصاه>
( لا ) لا إله إلا الله وهي كلمة الإخلاص>
( ي ) يد الله فوق خلقه باسطة بالرزق>
والآن ربما نستنتج السبب في تمنُّع المدرس من تعليم الطالب معاني الحروف ، وقوله لا تسأل عن هذا يا ولدي ، أو يستشهد بالآية القرآنية ، وهو لما تختص بعض الحروف في إظهار حق أهل البيت عليهم السلام و فضلهم على جميع الخلق ، وأن القائم منهم>
منقووووووول
( أ ) آلاء الله تعالى>
(
ب ) بهجة الله تعالى>
( ت ) تمام الأمر بقائم آل محمد عليهم السلام>
[
ث ) ثواب المؤمنين على أعمالهم الصالحة>
(
ج ) جمال الله تعالى وجلاله>
(
ح ) حلم الله تعالى عن المذنبين>
(
خ ) خمول ذكر أهل المعاصي عند الله عز وجل>
(
د ) دين الله تعالى>
(
ذ ) ذي الجلال>
( ر ) الرؤوف الرحيم>
( ز ) زلازل القيامة
( س ) سناء الله تعالى>
( ش ) شاء الله ما شاء الله وأراد وما أراد وما تشاؤون إلا أن يشاء الله>
( ص ) صادق الوعد في حمل الناس على الصراط وحبس الظالمين عند المرصاد> (
ض ) ضلَّ من خالف محمداً وآل محمد>
( ط ) طوبى للمؤمنين وحُسن مآب>
( ظ ) ظنّ المؤمنين به خيراً ، وظنُّ الكافرين به سوءاً>
( ع ) من اسمه العالِم>
( غ ) من الغي>
( ف ) فوج من أفواج النار>
( ق ) قرآن على الله جمعه وقرآنه>
( ك ) من اسمه الكافي>
( ل ) لغو الكافرين في افترائهم على الله الكذب>
( م ) ملك الله يوم لا ملك غيره>
( ن ) نوال الله للمؤمنين ونكاله بالكافرين>
( و ) ويل لمن عصى الله تعالى>
( هـ ) هان على الله من عصاه>
( لا ) لا إله إلا الله وهي كلمة الإخلاص>
( ي ) يد الله فوق خلقه باسطة بالرزق>
والآن ربما نستنتج السبب في تمنُّع المدرس من تعليم الطالب معاني الحروف ، وقوله لا تسأل عن هذا يا ولدي ، أو يستشهد بالآية القرآنية ، وهو لما تختص بعض الحروف في إظهار حق أهل البيت عليهم السلام و فضلهم على جميع الخلق ، وأن القائم منهم>
منقووووووول